الجمعة، سبتمبر 30، 2011

مهارات التفوق .. "3"





الهدف الثالث : التركيز والذكاء

التركيز:-

التركيز مصدره العقل وبالتدريب للعقل تستطيع التركيز .فإذا أردت أن تسجل حديثاَ أو أي مادة صوتية على شريط ، فإن أول ماتفعله هو التأكد من فعالية آلة التسجيل والشريط وغياب التشويش وكل ما يمكن أن يؤثر على جودة التسجيل .
كذلك الأمر بالنسبة للذاكرة :لتسجل عليها عليك أن تجرب ابعاد كل الأفكار التي لا علاقة للدرس أو للعمل بها عن ذهنك.

بعض الإرشادات لمساعدتك على التركيز أثناء الحفظ والمراجعة :

* اختر المكان الذي ترتاح به ولا يكون به مايثير الانتباه فيشغلك .
* احرص على أن تتفور الإضاءة والتهوية الجيدتين .
* لاتبدأ الحفظ إلا بعد أن تشبع حاجتك من الغذاء والنوم والراحة .
* تتميز فترة المراهقة بكثرة أحلام اليقظة ، حاول أن تتجنبها أثناء الحفظ والمراجعة باستشعار أهمية ما تفعله لمستقبلك .
* يجب ألا تقل فترة التركيز أثناء الحفظ أو المراجعة عن 20 دقيقة متواصلة أو 40 دقيقة .
الحفظ باستعمال الحواس :
أنت بحاجة بعد الفهم والإستيعاب للدرس أن تستحضر في ذهنك وتمثل الدرس بطريقتك الخاصة .
ولكي تستحضره بسهولة ، هذه بعض التقنيات التي تعتمد عليها ذاكرتك أكثر وهي:
* إذا كانت ذاكرتك سمعية :
فإنك عموما تجد نفسك تحفظ عن ظهر قلب ما تردده بصوت عال عدة مرات . فلا تتردد إذا في استخدام التسميع الذاتي حتى عند مراجعة الخرائط أو الجداول أو المخططات ، تكلم بما تراه فيها . قم بوصفها بصوت عال إما لمخاطب خيالي أو حقيقي ، مع اعتماد تسلسل منطقي يجنبك نسيان ما أنت بصدد مراجعته.
راجع الجدول مثلا من الأعلى إلى الأسفل ، والخريطة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.
*إذا كانت ذاكرتك بصرية :
أكثر من تفحص ما تراجعه بعينك فيلتصق بذاكرتك ، حاول تصور "تخيل" دروسك بعد أن تقوم بكتابتها بشكل منظم وأن تستخدم الألوان مثلا لونا للعناوين الكبرى وآخر للأفكار الرئيسية ......الخ
*إذا كانت ذاكرتك حركية :
يفضل مراجعة دروسك عن طريق إعادة صياغتها وكتابتها بطريقتك الخاصة .المهم أن تحافظ على مضامين الدرس وتسلسله إلى نهاية الفصل ، بحيث تثبت المعلومات في ذاكرتك عن طريق التفكير والاستيعاب ، ثم إعادة كتابته في ورقة وتنظيمها بشكل يعكس فهمك للدرس ولا يخل بالمضمون .


إن الأفضل أن تستخدم قدراتك السمعية والبصرية والحسية الحركية كلها وألا تعتمد على طريقة حفظ واحدة حتى إذا وجدت صعوبة في استحضار ما حفظت عن طريق السمع مثلا استعنت بذاكرتك البصرية أو الحركية .

سأذكر بعض التمارين التي يمكن أن تقوي بها تركيزك ..
1- قم بسرد الأشهر الهجرية مبتدءاً من أول شهر الى آخر شهر ثم العكس ، وكرر ذلك كل مرة،حتى عندما تشعر بأنك فاقد للتركيز ، وهذا يمكن عمله أيضا وانت في الصف المدرسي.

2- قم بالعد التصاعدي للأرقام ومره أخرى تنازلي ، ولكن في هذا التمرين أغمض عينيك و استرخي ، وحينما تبدأ بنطق الرقم واحد تخيل في ذهنك الرقم الذي يليه وهو اثنان وهكذا ستجد نفسك في البدايه كأنك تعصر دماغك لتتخيل الرقم الذي يلي ما تنطقه .

3- أحضر قلم و ورقه وقم برسم التالي واستمر على نفس المسار وبنفس الوقت تنظر إلى رأس القلم وأنت تحركه على الورقة المهم أن تركز على رأس القلم لا مانع إن كبر حجم الرسمه بسبب تكرار الخطوط عليها.




الربط والتنظيم :
تشتغل الذاكرة بطريقة التداعي أو الربط فرائحة تشمها في مكان ما تعيد إلى ذاكرتك مشهدا رأيته من قبل وذلك لأن العناصر المخزنة في الذاكرة مرتبطة في ما بينها بواسطة مجموعة من العلاقات .
إذا أثناء حفظك جرب ربط الدرس بشيئ تـعـرفه من قــبــــــل كي تتمكن من الاحتفاظ به لأطول مدة ممكنه .
أسأل نفسك دائما "هل سبق لي أن قرأت أو سمعت أو رأيت شيئا يمكن أن يكون له علاقة ما بموضوع الدرس ؟
ضع مقارنات : هذه الفكرة تشبه .........، وهذا نتيجة لـ......وهذا عكس ما قرأت منذ قليل ......الخ .

ولهذه الطريقة فائدة عظيمة ، وهي أنها تساعدك على تنظيم وتصنيف المعلومات في ذا كرتك . وبما أن الذاكرة تحب النظام فإنه كلما كانت المعلومات منظمة بشكل جيد في رأسك فإنك لن تجد صعوبة في تذكرها .


تكرار المراجعة ::

لقد أظهرت بعض التجارب أننا نفقد 50% من المعلومات التي نتعلمها بعد نصف ساعة و80% من المعلومات بعد ساعة ، لكن هناك وسيلة وهي المراجعة الدائمة والمنظمة .

تنمية الذكاء ::

جرب التدريبات التالية لزيادة الانتباه والتركيز كذلك ،وبالتالي تنمية ذكائك ،لكن اقرأ التدريب بتمعن :

1- انتبه إلى انتباهك ::

* التقط مجلة تحتوي على صور إحداها لست معتادا على قرائتها وتصفحها وتوقف للحظات قصيرة أمام كل صفحة وكرر لنفسك عبارة "انني منتبه " !
* لاحظ المقالات والصور والكلمات التي تصف الصورة .
*اصرف انتباهك .
* لاحظ كيفية صرف انتباهك ، ثم لاحظ مدى سرعة حدوث ذلك .
* سيطر على انتباهك مرة أخرى ،وانتبه إلى طريقة حضور انتباهك وانصرافه وكيفية تشتيته.

2- شحذ الذكاء ::
لتعلم بأن كل انسان لديه 6 أنواع من الذكاء ولكن تختلف نسبة كل نوع من شخص لآخر ، حتى الشخص لديه نسب متفاوته لكل نوع من أنواع الذكاء .
فمن أجل قدرة عقلية أكبر ، هناك طرق لشحذ الذكاء وإليك بعض التدريبات العملية البسيطة لتشحذ بها أنواع الذكاء المختلفة لديك :

1# الذكاء اللغوي .

- اقرأ كتابا كاملا كل أسبوع واكتب تقريرا يصف محتوياته وفكرته وقصته الملخصة و وضح ما إذا كان هذا الكتاب مكتوبا بأسلوب جيد وما هو السبب وراء ذلك ؟ وما إذا كنت قد أحببت قصة الكتاب وما هو السبب ؟وما ترتيب هذا الكتاب بين الكتب الأخرى من حيث الأهمية .

- احضر معجما وابدأ في دراسة حرف الألف وتعلم ثلاث كلمات جديدة في اليوم وكلما كانت الكلمات أكثر غرابة وغير مألوفة كلما كان ذلك أفضل ، ضع هذه الكلمات في جمل مفيدة وفتش عنها ، أثناء القراءة قم بنفس الشيء في باقي المعجم .

- عندما تعترضك كلمات غريبة أثناء القراءة حددها واكشف عن معانيها واحفظها .

- استمع إلى الشرائط المسجلة بأصوات الكتاب والشعراء واستمع إلى تلك الشرائط التي تقرأ بها الكتب بصوت جهوري وادرس نطق الكلمات والجمل ولاحظ اللهجات وحاول تقليدها .

- اختر قصة قصيرة أو قصيدة قصيرة أو مقالا مختصرا يكون له صدى عندك واحفظها أو أحفظه كاملا ربما تحفظ ثلاثة أسطر في كل يوم وعندما تحتفظ بها في ذاكرتك تدرب على إلقائها بصوت عالي .

- قم بدراسة الأدب الكلاسيكي بأسلوب جيد لترى صدى روعته . فكر في قراءة كتابات أشهر الأدباء والشعراء لديك ولاحظ كيف يقومون بتركيب الجمل وكيف يحترمون القواعد النحوية وكيف يستخدمون الأوصــاف غير المعتادة للوصول إلى غرض محدد .


2# الذكاء المكاني / الصوري .

- جرب الألغاز التي تعتمد على الصور والمتاهات وبرامج "الجرافيكس" .

- قم بدراسة صورة فوتوغرافية أو صور مسجلة على جهاز الفيديو و الرسومات الهندسية أو مبادئ العمارة والتصميم .

- قم بتحليل الخرائط الشارحة للتضاريس والرسومات البيانية والهندسية وخطط الأسس المعمارية والمعاجم المرئية أو أي نوع من أنواع العروض المرئية ، حاول تخيلها بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد .

- قم بزيارة إلى متحف فني ، وحدد لوحة تجذب انتباهك بشكل خاص وابحث عن أسباب حبك لها حدد خطة تصميمها احتفظ بها بكل ما فيها من تفاصيل في ذاكرتك وفيما بعد أعد تكوين صورة لها في عقلك .

- تخيل المشاهد والصور الآتية في سقف حجرة نومك أثناء إغماض عينيك مثلا : والدتك ، أقاربك ،عندما كنت في المدرسة ..الخ

- حدد أي شيئ مثل منضدتك أو مقعدك ...وهكذا ، اجلس بجواره وقم بتخيله من كل زاوية بمنظور ممكن أن تنظر إليه من أسفل وأعلى ومن الجانب ثم تحرك حول الشيء وتفحصه من جميع الزوايا التي تخيلتها منه وقارن بين النتيجتين .

- خذ صفحة بيضاء واستخدم قلم رصاص وحاول رسم ما يحتويه جسمك من أجهزه أو تخطيطا لغرفة نومك .
3# الذكاء الحركي .
- استخدم ملقطا وانقل به 100 حبه من الأرز من صحن إلى آخر بأقصى سرعة دون سقوط أية حبة .
" طبعا بامكانك استبدال فكرة الارز بشيء آخر بشرط أن يكون حجمه صغير "

- استحضر في عقلك مهارة جسدية تتميز فيها أو تمارسها بشكل اعتيادي مثل : كرة القدم أو السباحة ...وغيرها والآن ومن وضع الجلوس على المقعد دون تحريك أي عضلة تخيل جسمك يتحرك في جميع الخطوات الخاصة بأي نشاط ، أطلق العنان لتفكيرك لتتخيل مرورك بجميع تفاصيل هذا النشاط . اشعر بتمدد عضلاتك ووضع جسمك ومعدل تنفسك وتناسق جذعك .

- ادرس أي فن عسكري مثل الكاراتيه أو الجودو و تعلم بعض الألعاب كالتمثيل الايمائي والتمثيل التحزيري ولغة الإشارة والحركات الإيقاعية .
4# الذكاء المنطقي الرقمي .
- ضع أفضل تخميناتك للإجابة على الأسئلة التالية :

* مامقدار النقود التي سيتعين عليك جمعها للوصول إلى قمة مركز التجارة العالمي الموجود في دبي ؟.

* كم عدد المرات التي أخذت فيها شهيقا طوال حياتك ؟.


* كم عدد الكلمات التي سمعتها منطوقة طوال حياتك بما في ذلك التلفاز و دور العرض السينمائي والمذياع؟.

* كم عدد ذرات الملح التي استهلكتها في حياتك بما في ذلك ذرات الملح الموجودة داخل المنتجات الجاهزة ؟.

* كم عدد قارورات المياه الغازية التي تملأ بها منزلك ليتحول إلى حمام سباحة حتى تغمر المياه جنباته لتصل إلى سقف الحجرات ؟.

* كم عدد الصور الفوتوغرافية التي تنشرها جريدتك اليومية المفضلة لديك في العام الواحد؟.

* كم عدد النوافذ الموجودة في جميع أرجاء المنازل والمباني الموجودة في المدينة التي تسكن بها ؟.

* كم عدد الدقائق التي تستغرقها لكتابة أحد الكتب كاملا باليد التي لا تستعملها بتاتا في الكتابة ؟.
5# الذكاء الاجتماعي .
- قم بتشغيل التلفاز مع كتم الصوت ثم قم وادرس بدقة هيئة الأشخاص الموجودين أمامك ولاحظ حركات الوجه واليدين والجذع وبما يتحدثون لبعضهم البعض .؟هل يمكنك التعرف على القصة بالاعتماد على حركات الجسم وحدها ؟.

- شاهد فلما بلغته الأصليه دون الاستعانة بالترجمة أو شاهد إحدى القنوات التي تتحدث باللغة الفرنسية أوالاسبانية المهم أن تكون لغة غريبة بالنسبة لك ولست معتادا علها ، هل يمكنك معرفة ما يحدث بالاعتماد على لغة الجسم وصوت اللغة .؟

- اقض من 5-15 دقيقة كل يوم للإنصات بنشاط ويقظة إلى أي شخص ، ضع جانبا جميع أفكارك وعواطفك وآرائك وأنصت وادرس الايمائات وتعبيرات الوجه و وضعيت الجسم ونغمة الصوت وكن موضوعيا بقدر الإمكان .

- اقض من 10- 15 دقيقة جالسا في حديقة أو مركز تجاري أو صالة ألعاب أو مطعم المهم أن يكون المكان مكانا لتجمع الناس وراقب وتخيل أنك تعمل في مجال علم الإنسان الوصفي أو أنك لست من سكان الأرض ، وراقب كل شيئ . ما هي الأشياء التي يمكنك تعلمها من الأشخاص الذين تراقبهم .؟
6# الذكاء الوجداني .
- قم بتجميع جميع صفاتك وقم كذلك بتجميع أكبر قدر ممكن من الكلمات الوصفية أو الأسماء التي تبين ذاتك
حاول أن تصور كل ما يخص شخصيتك وكأنها الكواكب التي تدور حول الشمس ، استخدم الصور والكلمات لتوضح ذلك .

- قم بقراءة السير الذاتية للمشاهير من الصحابة والتابعين ورجال الإعلام في الأدب والتاريخ لاحظ ما يؤكدون عليه وكيف يصفون أنفسهم وماذا عرفوا عن هذه الأنفس . استمع إلى صوت شخص ما ، ثم أذكر بماذا يخبرك هذا الصوت عن صاحبه ؟. بماذا يخبرني عن هذه الشخصية .

- اقض الأسبوع التالي في محاولة تذكر أحلامك . اكتب قصص الأحلام في صورة تفصيلية بقدر ماتتذكره وإذا كان لديك مجموعة من الأحلام تتذكرها إختر إحداها وتناولها بالتفصيل .

- اختر أكثر الأحلام تشويقا إليك وتخيله وكانها صورة حية واقض الأسبوع التالي في إمعان التفكير فيه وإذا كان الحلم يحتوي على عدة شخصيات تخيل أنك كل شخص منها .

- حاول فهم الدور الذي تلعبه الشخصيات في حلمك وتحاور مع كل واحد منهم واسألهم عما يجب أن يخبروك به ..



$$ أتمنى انكم تطبقوا هذي التمارين لو لاحظتوا بعض من أنواع الذكاء لها كذا تمرين طبق منها ما يناسبك والافضل انك تطبق اقل حاجه 3 تمارين ..... ^_^ $$



انتهى الهدف الثالث..؛ ومازال للبقية أهمية .. ^ ^
abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لاتحرمنا من ذائقـة رأيكـ .. 7