الجمعة، أكتوبر 21، 2011

مهارات التفوق.. "6"





الهدف السادس : الدراسة الفعالة SQ3R .

طريقة SQ3R للدراسة الفعالة تعني :

S  *اختصار لكلمة survey أي تصفح .
Q *اختصار لكلمة questions أي تساءل .
R *اختصار لكلمة read أي اقرأ .
R *اختصار لكلمة recite أي سمع .
R *اختصار لكلمة review أي راجع .


أولا : التصفح .

• ابدأ بقراءة العنوان والعناوين الفرعية .
• ثم الخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
• راجع الأسئلة وإشارات المدرس .
• المقدمة والخاتمة .
• الخلاصة .


ثانيا : التساءل .

• اطرح اسئلة وأنت تراجع الكتاب "لماذا- ماذا- كيف - أين – متى "
• حول العناوين إلى أسئلة .
• اقرأ الأسئلة في نهاية كل فصل من الكتاب .
• اسئل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذه المادة ؟".
• اسئل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟".


ثالثا : القراءة .

• ابحث عن أجوبة للأسئلة التي كنت طرحتها .
• حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب .
• عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
• لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
• أدرس الوسائل التوضيحية .
• اقراء المقاطع الصعبة بتروي وتركيز .
• اقراء قسما واحداَ وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر .
• توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .

رابعا : تسميع .

* استخدم اسلوب الحفظ المناسب لك وتذكر انه كلما زادت الحواس في المشاركة للحفظ كلما سهل تذكر ما تقرئه ، ثم سمع لنفسك .

* لا تكن جبانا فتفقد ثقتك في ذاكرتك ، احفظ سريعا وستجد انك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته .

* يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على التسميع ، بذلك تشعر بازدياد في قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ .


خامسا : المراجعة .

• راجع كل قسم بعد قرائته مباشره .
• شفهيا أسئل نفسك عما تقرأته ولخص ما تقرأ .
• لخص من الكتاب بغير نسخ وبكلماتك أنت .
• ضع خطا أو علم النقاط المهمه .
• احرص على أن تراجع قبل النوم دروسك أيام الامتحانات ...

الهروب النفسي نتيجة اعتبار الدراسة أنها عبء ثقيلا . والسبيل للتخلص من هذا الشعور هو النظر إلى المذاكره كنوع من القراءة الاستمتاعية التي تضيف لمعلوماتك وتزيد من ثقافتك ومعرفتك بما يدور حولك .

ولتعلم أن السهر والإكثار من شرب المنبهات كالقهوه يؤدي إلى القلق وعدم الاستقرار النقسي والعقلي ، لكن عند أخذ الكفاية من النوم تعيد للمخ النشاط .


ويبقى السؤال الذي يشغل بــال الكثير من الطلاب ..

• من أين إبدأ المذاكرة ؟
• كيف ألا أنسى ما أذاكره ؟
• هل ماتبقى من الوقت سيكفي ...؟
• وهل وهل ..؟ أسئلة كثيرة ...

الجــــــــــــــــــــــواب

جدول المذاكره :
يؤكد علماء التربية أن استغلال الوقت بكفاءة من العوايل الهامة للتحصيل ، فتخصيص وقت و مكان محدد من شأنه أن يخلص الطالب من سلوك التأجيل ، والجدول يساعد على تكوين استعداد نفسي .. مع مراعاة ألا يمتد هذا الجدول إلى وقت متأخر من الليل ، ولا ينبغي أن يترتب على هذا الجدول تمسك حرفي بنمط يومي أو أسبوعي فكل يوم يختلف عن ظروف اليوم الذي يليه . فنظم الجدول بألوان مختلفة حتى يجذبك .


ذاكر بعد العودة للمنزل ما شرح لك في نفس اليوم لتعرف أين الصعوبه في الدروس التي تواجهك فتسأل المدرس فيها .

ضع هدفا محددا من المذاكرة حتى تستطيع أن تفرغ منها ، كحفظ نص أو تلخيص شيء أو الإجابة عن أسئلة ، حتى تشعر أنك أنجزت شيء محدد .

إذا لم تجد للموضوع نظاما يتفق مع نظامك العقلي ، عليك إعادة ترتيبه وتنظيمة وتخطيطه ، فابحث عن الفكرة العامة للمادة التي يراد استذكارها ، ضع خريطة لمذاكرة تلك المادة ، أدرك الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية حتى يمكن الربط بين تفضيلات المادة أو الموضوع والسيطرة عليه كله .

في الجزء الأخير من المذاكرة اجلس لتفكر في طريقة تمكنك من الاستفادة من الموضوع الذي ذاكرته في الامتحان أو في حياتك بشكل عام .

وفي أيام الامتحانات المفروض أن تركز على الملخصات التي صنعتها من بداية العام الدراسي .


مجموعة المواد :
يتساءل الكثير من الطلاب : هل أذاكر مادة واحدة حتى أنتهي منها ثم ابتدأ في الاخرى وهكذا ... أم أقسم اليوم إلى مذاكرة مادتين أو ثلاث .؟

من الأفضل أن يراجع الطالب أكثر من مادة معا ، لأن الاستذكار لمادة واحدة يصيب الطالب بالملل ، ويعرض نفسه لنسيان بقية المواد الأخرى .
كما عليك أن تراعي طبيعة المادة ، حيث اذا ابتدأت بمادة نظرية اجعل الأخرى تطبيقية ، مثلا : مادة اللغة العربية مع الفيزياء .


تفادي الإهمال :
الطريقة المثلى هي إنجاز ما لديك من مهام وأن تكون متحفزا.
اسأل نفسك :
- لماذا أنا أقوم بهذا العمل ؟
- ما الذي سيحدث لو تركت هذا العمل ؟
- ماذا سيحدث لو أخرت أداء هذا العمل ؟

إذا أجبت عن هذه الأسئلة ستدرك أهمية البدء بأعمالك فورا .


كافئ وعاقب نفسك :
• في نهاية كل عمل تؤديه كافئ نفسك ، حتى تشعر بالانجاز الذي حققته كأن تذهب للأصدقا ء.
• إذا فشلت في إنجاز عملك احرم نفسك من شيء محبب لك .



تذكر أنك .....

تدرس لنفسك ، وإذا فشلت في انجازك لهدفك ستتحمل العواقب وحدك .
فاأنجز عملك أولا وللمرح وقته .


لقراءة المواد التي تعاني معها اتبع التالي :

• اقرأ العنوان والمقدمة ، حتى يكون لديك خلفيه عن ما ستقرأه .

• ابحث عن الأفكار الرئيسية عن العناوين الرئيسية والخطوط العريضة .

• ابحث عن معاني الكلمات التي لم يتضح لك معناها ، لكن لا تنحرف عن الموضوع الأساسي في بحثك عن المعاني .

• راقب استيعابك دوريا توقف واسأل نفسك ماذا تعلمت إلى الآن ؟ ماذا استوعبت؟ اربط ذلك بما تعرفه .

• عاود القراءة إذا كنت لا تستوعب فكرة معينة ، وقم بإعادة صياغة الكلمات والجمل المعقدة باسلوبك .

• اقرأ حتى النهاية للموضوع لا تتوقف حينما لاتستطيع فهم ما تقرأه فربما تتضح أكثر الأفكار إذا واصلت القراءة .

• ضع خطا تحت الجمل المهمة أثناء القراءة واكتب ملاحظاتك وتلخيصاتك .


يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك .....فجرب أن تطبق العادات التالية :
1- تحمل مسئولية نفسك . المسئولية : هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبر إدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك .

2- ركز نفسك حول قيم ومبادئ معينة .

3- لا تدع اصدقائك ومعارفك يحددون ماهو مهم بالنسبة لك .

4- أتبع أولوياتك التي وضعتها بنفسك ، ولاتدع أي عوامل تبعدك عن أهدافك .

5- اعتبر نفسك في حالة نجاح مستمر .

6- أولا افهم الآخرين ، ثم حاول أن يفهمك الآخرون . مثلا : إذا كانت لديك مشكلة معينه مع مدرس بخصوص علامة غير مرضية ضع نفسك مكان المدرس ثم اسأل نفسك ما هو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع .

7- تحدى قدراتك ونفسك باستمرار .

التعامل مع قلق ما قبل الامتحان :
• خذ قسطا كافيا من النوم قبل الامتحان .
• اذهب للامتحان مبكرا .
• استرخ قبل الامتحان .
• لا تراجع في اللحظات الأخيرة من الامتحان .
• لا تنسى تناول وجبة الإفطار .
• خذ قطعة من الحلوى أو ما شابه لتساعدك على نسيان القلق .
• واجه الامتحان بثقة واعتبره فرصة لعرض ما ذاكرته .
• استخدم وقت الامتحان بدقة .
• خلال الامتحان اجلس بشكل مريح ، وإذا واجهت سؤالا لم تتمكن من الاجابة عليه انتقل للذي يليه .
• لا تقلق من خروج الطلاب من الامتحان في وقت مبكر فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولا .


انتهت ,,,,,,,,, دورة مهارات التفوق .

أتمنى إني وفقت في طرحي وتم استيعاب ما ذكرت ...


لكم خالص تحــــياتي

abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لاتحرمنا من ذائقـة رأيكـ .. 7