الأربعاء، يناير 16، 2013

بخط واحد تبتكر ما تريد ..





لم أكن أعلم بأن عشقي لإستخدام الخطوط والمنحنيات وغيرها من أشكال الخط ، في الرسم هو مشابه لطريقة أو للإسلوب الفنان الغني عن التعريف بابلو بيكاسو  الا منذ فترة قريبة  ، فـ منذ أربع سنوات تقريباً ابتدأت بإستخدام الخطوط في أغلب أعمالي .
أحيانا أستخدم الخط لإبراز فكرة معينة .. وأحيانا أرسم الخطوط والمنحنيات حيث تشكل نمطاً ، حيث تملأ اللوحة  دون أن تبرز شكلا معين .. بمجرد أن أمسك القلم أترك له الحرية في رسم الخطوط دون أن أقيده في اتجاه معين .. وإنما يكون هناك هدف وفكره أساسية للتصميم ..

ولكن ماذا عن ..

بابلو بيكاسو
هو رسام  و نحات و فنان تشكيلي .ظهرت موهبته في مراحل طفولته ، حتى أن أول كلمة نطق بها كانت تعني "قلم رصاص" .و في السابعة من عمره تلقى على يد والده تدريباً رسمياً في الرسم والتصوير الزيتي، حيث كان والده فناناً تقليدياً وأستاذاً أكاديمياً مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنضبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية.
ولد في عام 1881 - مالقة ، إسبانيا - توفي في عام 1973 - موجان ، فرنسا . وهو أحد أشهر الفنانين في القرن العشرين ، وينسب له الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن .

للإطلاع على المزيد عن حياة بابلو بيكاسو .. << اضغط هنا


وفي أحد أيام دراستي في معهد الفنون أتذكر أستاذتي حينما أرتنا نموذج لأحد أعمال بيكاسو وكان ثور مرسوم بخط واحد متصل دون أن ينقطع ومن هنا اكتشفت بأنني لست عبقرية زماني..   :(   


صور فلاشية لبعض رسومات بيكاسو لكن التعليقات عليها باللغة الإسبانية :( << اضغط هنا

وبمجرد كتابة  picasso one line drawings  في محرك البحث سترى المزيد .. :)












أما بالنسبة لأعمالي المتواضعه التي رسمتها والبعض منها سكاتش للنحت و التجسيم ولكن لم أنفذها بعد  .. " لكن ما يروقني فيها أنها من أناملي .. احم .. "


هذا سكاتش فكرته عن الأوتار تبع القيتار واتصالها بتمايل الجسد عند الرقص  على العزف
 

سكاتش لقيتار فكرته من جذع الشجر أعتقد راح أعمل له تجسيم بالسلك المعدن

كثيراً ما أستلهم أفكاري من حبي للموسيقى بكافة أنواعها وخاصة الكلاسيك منها ؛ وفنون الرقص كالباليه والتانغو و السالسا والكثير من الرقصات ..


أما اللوحات الي تحمل نمط معين او ما يعرف بالباترن الي بتتمثل فكرته حول تكرار شكل ما او برسم خطوط  بحيث تخلق قطعه جميلة يمكن استخدامها في تصميم آخر .. أتمنى وصلت الفكره .. :)







أتمنى انه عجبكم البوست وكمان لا حدا يسرق الأفكار..  :b  لكن أجمل  مافي مجال الفن بشكل عام أنه قابل للتغيير والتطوير ، ربما اليوم تصمم فكره معينه وبنهاية الأسبوع ونتيجة لإضافاتك عليها تجدها تحولت إلى تصميم آخر .. ولكن الأمانة مطلوبة في جميع المجالات وما أجمل أن يسعد الإنسان بما ينتجه بذاته فهو فخر لذاته لا لغيره ..


وفي النهاية أود أن أقول :
نعم بخط واحد تبتكر وتصنع ما تريد وتنشئ عالماً من فكرك وأحاسيسك كيفما تريد دون قيود ؛ وهذا هو الجمال  بعينه..


تحية من القلب .. ^ ^
 
abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لاتحرمنا من ذائقـة رأيكـ .. 7